المجلة الإلكترونية - مركز تحميل - القران الكريم - اتفاقية الاستخدام - تصفح الجوال - الاعلان - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات Neuro-linguistic programming قسم يهتم بالعلم الحديث , علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات ونظره شمله حول العلاج بـ خط الزمن TLT و علم التنويم الإيحائي



قياس التفكير وتصنيف الناس

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات



جديد مواضيع قسم علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم May 13, 2007, 12:57 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بو راكان
خفيف الظل






بو راكان غير متصل

قياس التفكير وتصنيف الناس


لماذا نرى بعض الأفراد يستطيعون العمل وسط الفوضى على مكاتبهم، وآخرين لايستطيعون العمل الا بعد أن يرتبوا مكاتبهم، لماذا يسلك بعض الناس طريقة معينة في حل المشكلات، وانجاز الأعمال، وآخرون يسلكون طريقة اخرى، ما الذي يجعل فلانا «نرفوزا» عصبيا في تعاملاته، بينما الآخر هادئا في تناوله لمجريات الأمور..
الا أن مقياس هيرمان للإجابة على الأسئلة السابقة وغيرها لايزال الأطور من حيث دقته وتصنيفه لأنواع التفكير، وكيفية معرفة الشخص من أي نوع، وهذا الشخص ذاته يمكن أن يصنف الى الأعمال التي يمكن أن ينجح فيها أكثر من غيره.. لذلك والى هذا اليوم لازالت الشركات الكبيرة والمحترمة تطبق هذا المقياس على العملين في مؤسساتها لوضع الموظف المعين في الوظيفة المناسبة، ولذلك ستجد شركات كبيرة مثل: آي بي إم، شيل، دو بونت، كوديير، كوكاكولا، أي تي أند تي، سيبا كيكي، إنتيل، موتورولا، البحرية الأمريكية، جامعة جورجيا، زيروكس، فولفو، بنك كاليفورنيا الفدرالي، بنك ناتويست، وغيرهم. تستخدم هذه التكنولوجيا في الولايات المتحدة، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، المكسيك، الأرجنتين، أستراليا، نيوزيلندا، تركيا. تستخدم مقياس هيرمان وتكنولوجيا البوصلة الدماغية.
• ماهو مقياس هيرمان؟


لا أحد يمكن أن يجيبك على مثل هذا السؤال لأن هذا الموضوع كما هو معروف يحتاج إلى دفع المال وهناك مؤسسة خاصة في هذا المجال متخصصة في تطبيق مثل هذا الاختبار بمبلغ 300 دولار هذه المؤسسة يمكن أن تقاضي أي شخص يجري هذا المقياس دون أذن خطي منها.
وتقول إحدى إعلانات واحدة من المؤسسات المدربة على هذا المقياس أن دخولك الى دورة على هذا المقياس يمكنك من الإجابة على مثل هذه الأسئلة: كيف يعمل دماغك، وكيف يمكنك التعامل معه بفاعلية. كيف تفهم عقليتك وعقلية الآخرين: أفراد العائلة، الأصدقاء، زملاء العمل، الزبائن.. لماذا تفعل ما تفعله، ويفعل الآخرون ما يفعلونه؟ كيف تفهم الإنتاجية، والتحفز، ومواصفات العمل، والإبداع، التفكير الإبداعي من منظور جديد متعدد الرؤية. كيف تتعرف على المبادئ الأساسية لتطوير الموارد البشرية في المؤسسات، وكيف يمكنك تطوير نموذج جديد فعال؟ كيف يمكنك استخدام أنماط التفكير للحصول على طاقة تفكيرية قصوى؟.
يستعمل نموذج هرمان لمساعدة الأفراد والمؤسسات على زيادة الإنتاجية، وحفز العاملين، والتعرف الدقيق على مواصفات العمل، واستعدادات العاملين، والإبداع، والتفكير الإبداعي. تستعمل تكنولوجيا البوصلة الدماغية لمساعدة الأفراد والمؤسسات على: «1 تحسين التفاهم والتخاطب 2 تحسين فاعلية عمل الفريق 3 تقوية تعلم المؤسسات 4 حل المشكلات والخلافات 5 زيادة ملائمة العمل لقدرات الشخص 6 استعمال القدرات العقلية بأفضل ما يمكن 7 تحويل الخلافات بين الأفراد إلى قوة إبداعية 8 فهم أنماط الإدارة المختلفة وتأثير ذلك على فهم الآخرين «زملاء العمل، رؤساء العمل، والموظفين» 9 فهم العلاقات بين أفراد الفريق وتطوير الفريق 10 فهم طبيعة الإبداع ومصادره، وكيفية تطويره».
• • تقسيمات بوصلة الدماغ مقياس هيرمان:
مثلم تكشف التشريحات أن الدماغ ينقسم إلى أربعة أجزاء فإن هيرمان يقسم الدماغ مجازياّ إلى أربعة أقسام ويوصف هذه الأجزاء بشكل دقيق إلى درجة تقترب من الواقع بشكل كبير واليك وصفا دقيقا لكل جانب من هذه الجوانب.
• الجانب الأيسر العلوي «A»:
قوة دكتاتورية هذا الجانب تجد فيه الصفات التالية تحليل. حقائق. بيانات. أرقام. تركيز. جدوى. تقييم. نتائج كمي، عقلاني، منطقي. رياضي. ناقد. تحليلي. ممحص. واقعي يجيد حل المشكلات. يدير الشؤون المالية.
حازم. يهتم بالمعلومات.. يميز بين الناس يجمع الحقائق.. يحلل القضايا.. يحل المشكلة منطقيا.. يقدم الأدلة العقلية يقوم بالقياسات الدقيقة لا يصلح أن يكون إما م مسجد أو رساما أو ممرضا أو مخرجا سينمائيا أو مراسلا صحفيا.
مظهر مكتبه:

منظم مع بعثره خفيفه.. مع وجود أدوات وأشياء مهنيه المظهر الشخصى محافظ، السلبيات صلب قاسي. مركزي قصير الأمد. يعمل حسابات لكل شيء يحتاج للأدلة والبراهين على كل شيء.
• الجانب الأيمن العلوي «D» إبداعي عكس نمط «B» تماما:

هذا الجانب تجد فيه الصفات التالية / تفكير استراتيجي.. تفكير أبداعي.. نظره شامله.. تصورات.. استكشاف خيارات متعدده.. تجارب.. أبداع.. ابتكار.. بديهة.. استنتاج.. تخمين إبداعي.. فنان.. حدسي.. خيالي.. مركب.. صاحب أفق بعيد.. مندفع.. مخاطر.. يخرق القواعد والنظم.. يحب المفاجئات.. يحب الاستطلاع لا يحب الروتين.. لا يلتزم بالنظام يجيد العمل التكاملي. والتصويري. والإبداعي. والإبتكاري 0 عقلية منفتحة. عفوي. غير ملتزم.
يقرأ مؤشرات التغيير القادم.. يتعرف على الاحتمالات الجديدة. لا يكترث للغموض. يربط الأفكار والتصورات. يحوّر أو يتخطى الأنظمة واللوائح لا يصلح أن يكون ضابط شرطه.. أو محلل مختبر.. أو حارسا.. أو أن يكون محاميا.. ولا أن يكون طبيبا.
مظهر مكتبه غير منظم.. مبعثر.. أشياء شخصية عليه.. هدايا.. أشياء !!!. هوايات.
المظهر الشخصي زي حديث.. مظهر مستقل سلبياته غير مركز مندفع عجول غافل عن مواعيده يعتمد على التخمين.
عموما يمكننا القول بأن كل الجوانب توجد في كل إنسان.. ولكن «يرجح عنده جانب من الجوانب ويكون السائد عنده» وهذا دليل أن ضده في الصفات ضعيف جدا.
• الجانب الأيمن السفلي «C»:
اجتماعي بطبعه هذا الجانب تجد فيه الصفات التالية:
- علاقات.. مشاعر.. عواطف.. فنون تعامل.. معاني إنسانية.. رعاية.. اهتمام بالناس.. بديهة حسية.
- عاطفي.. روحاني.. متكلم.. اجتماعي.. يحب مساعدة الآخرين.
- يجيد الأعمال التعليمية. والكتابة. والتعبير. والترجمة.
- قابل للانتقاد.. بديهي.. مسترضي.
- يتعرف على الصعوبات في العلاقات.. يتوقع ما سيشعر به الآخرون.. يلحظ الإيماءات والإشارات..
- يقنع الآخرين.. يصلح بين الناس.. يهتم بالقيم.
- لا يصلح أن يكون موظف تأمين.. أو ميكانيكيا.. أو وسيطا في سوق الأسهم.. أو أن يكون موظف حسابات.. أو أن يكون مدعيا عاما.
- لا يصلح أن يكون وزير مالية !!!.
- مظهر مكتبه «مريح وربما !! مبعثر.
- المظهر الشخصي بسيط.. غير رسمي.
- سلبياته حساس جدا غير جاد غير منظم.
- عاطفي مفرط.
الجانب الأيسر السفلي «D»:
تنفيذي تشغيلي وهذه الصفات كلها طبيعية ليست مختلقة:
هذا الجانب تجد فيه الصفات التالية تخطيط تشغيلي.. تنفيذ,.. إجراءات.. تفاصيل.. صيانة ترتيب. طرق وأساليب.. نظم.. إدارة الوقت.. انضباط.. أمن وسلامه.. إجراءات وقائية.. ملتزم بالوقت محافظ.. متحكم. تفصيلي.. خطيب.. قارئ.. نظامي.. يُعتمد عليه0 يجيد الأعمال التنظيمية.. والتنفيذية.. والمكتبية 0 تقليدي.. روتيني.. دقيق.. يمكن توقع ما يفعل.. لوام 0 يعالج القضايا عمليا.. يتمسك بوقفه.. يقرأ الوثائق بدقه.. يضع الخطط المفصلة.. والإجراءات الدقيقة.. ينجز المشروع في الوقت المحدد 0 لا يصلح أن يكون كاتبا روائيا.. أو مدرس فنون.. أو مغامرا.. أو مربيا للأطفال.. أو شاعرا..
مظهر مكتبه منظم بشكل دقيق.. لا يوجد أشياء شخصية عليه.
المظهر الشخصي محافظ جدا.. ملابس كامله. سلبياته «يهتم للتوافه يحب الرئاسة أسير للروتين يولد انطباع الملل وقليلا ما يجتمع: A.. X.. C مع B.. X.. D ويمكن أن يكون: A.. B أو C. ..B وتكون قليلة: ويكون روتيني ويجيد العلاقات مع الناس.
ويكون: D.. C شاعر.. خيالي.. مبتكر.. وعلاقته مع الناس جيده ومن تتوفر فيه كل الجوانب مجتمعة فيصلح أن يكون مترجماً في الأخير.. نود أن نوضح بأن مقياس هيرمان يعتبر فتحا للإنسانية، خصوصا الذين لا يشعرون بالانسجام والراحة مع أعمالهم، لأنه بهذا الانجاز يكون قد تجاوز العالم روجر سبيري الذي قسم الدماغ الى نصفين مقطع رأسي وبين إن لكل من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر عملاً خاصاً به ونال الاكتشاف جائزة نوبل عام 1960م كما قدمنا لذلك في الحلقة الماضية.
وتجاوز بهذا الانجاز نظرية العالم ماكلين الذي قسم الدماغ في السبعينات إلى ثلاثة أقسام مقطع رأسي هي: دماغ الزواحف، ودماغ الثديات، ودماغ الإنسان العاقل. ولكن لا نعرف ما إذا كان من الممكن أن يخرج لنا شخص آخر بتقسيمة أخرى للدماغ أم لا؟.
وفي الواقع فإن «مقياس هيرمان HBDI» بوصلة التفكير «HBDI» Hermann Brain Dominance Instrument هو من أفضل أدوات التشخيص وأكثرها مرونة، والذي يمكن بواسطته التعرف على طريقة التفكير للإنسان، وبالتالي على سلوكه.
وتقف خلف هذا الانجاز أكثر من 15 عاما من البحوث والتجارب، وتم التحقق من صحته وفاعليته عندما طبق هذا المقياس قبل تعميمه على عدد500,000 في شتى أنحاء العالم، وتناولته بالبحث أكثر من 60 أطروحة دكتوراه.
لقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة نتائج منها أن «90 % من الناس يفكرون بالأربعة أقسام السابقة، وأن حوالي 60% يفكرون من خلال قسمين فقط، بينما لم يتجاوز الذين يفكرون من خلال ثلاثة أقسام أل 30%، و7% يفكرون من خلال قسم واحد، ولم تتجاوز نسبة الذين يفكرون من خلال أربعة أقسام بشكل متساو إلا 3%.
 

 




- مزايا مهنة البيع
- الشاعرة : نجاح المساعيد
- أسباب فشل القرارات
- الحياة الزوجية
- ملخص كتاب أسرار التسويق بالمديح







   رد مع اقتباس

قديم March 12, 2008, 07:51 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو معاذ 2009
عضو مبتسم





ابو معاذ 2009 غير متصل

رد: قياس التفكير وتصنيف الناس


موضوع مميز ، و استفدت منه كثيرا

بوركت و جزيت خيرا
و لي طلب صغير ، هل يمكن عرض الموضوع على البوربوينت


- اخواني اعضاء و زوار منتدانا . .احذروا من هذه الرسالة على جوالك
- لأجلك يارسول الله سأوقع و نوقّع كلنا . . . عاجل
- يارسول الله عذراً ،،،،،، قالت الدنمارك كفراً ( قصيدة مؤثرة لأحمد مطر)
- جديد و محتاج ترحيب ( فأهلا بكم انتم أولاً )







   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات

علم البرمجة اللغوية والعصبية NLP وإدارة الذات



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن التوحد .. براءة مجلة ذوي الاحتياجات الخاصة 32 November 24, 2012 04:20 PM
احذروا هذه الأحاديث " حـــرام نشرها " فهى موضوعـــة المميز النصح و التوعيه 67 June 2, 2012 06:38 PM
أبو بكر الصديق رضي الله عنه admin سيرة و قصص الانبياء و الصحابة 14 June 2, 2012 06:33 PM
نصائح مهمة تساعدك على تنمية التفكير عند طفلك بو راكان امومة و طفولة 7 September 21, 2010 10:36 PM
الأفكار الخرافية والاعتقادات الخاطئة براءة علم النفس 6 July 16, 2009 12:56 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
التفكير, الناس, وتصنيف, قياس
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


معلومات عن الحيوانات كلمات عن الحياة تحميل برنامج محول الصوتيات كيفية الوضوء علاج الاكتئاب تحميل برنامج الفوتوشوب قصص مضحكه كلام عن الحب مجلة لها فوائد العسل ملابس محجبات ديكورات حوائط تحميل كتب مجانية تحميل افلام ابل اندرويد بلاك بيري كتب طبخ حواء صور السوق الالكتروني بوابة المسافر منتديات اسماء بنات جديدة وكالة ناسا


الساعة الآن 07:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر